مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية

العرفان مجلة علمية سنوية تأسست في عام 2014 في معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية. المجلة تنشر الأبحاث المتخصصة ومتعددة التخصصات، مع التركيز على استكشاف العالمين الاسباني البرتغالي وتقاطعاتهما، بأبعادهما التاريخية والثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

Image non disponible

Slider

قواعد النشر

بغض النظر عن الشكل النهائي للطبعة، يتوجب على المقالات المرسلة للنشر في مجلة العرفان أن تستجيب للضوابط التالية:

1. حجم المقالات

يتوجب على المقالات المدرجة في الملف الموضوعاتي المحدد لكل عدد، والمقالات المدرجة في قسم المواضيع المفتوحة، أن تقتصر على 8000 و10000 كلمة، بما في ذلك المراجع والملاحظات.

يتوجب على النصوص المدرجة ضمن قسم القراءات والتقارير حول الكتب المنشورة وملخصات الأطروحات أن تقتصر على 800 و1000 كلمة.

2. معايير إنجاز المقالات

يتوجب على الأعمال المقترحة احترام النموذج التالي:

يسبق المقالة ملخص من 200 كلمة و5 كلمات مفتاح بلغة المقال وباللغة الإنجليزية؛

إسم الكاتب (صاحب المقالة) واسم المؤسسة التي ينتمي إليها، وسيرته الذاتية في 5 أسطر تتضمن أعلى شهادة أكاديمية حصل عليها، وآخر منشورات قام بها، وتخصصه، وبريده الإلكتروني.

3. صيغ المقالات

تعتمد في كتابة المقال ورقة A4، جميع الهوامش (العليا، السفلى، على اليمين، على اليسار) تبعد مسطرتها ب 2.5 سم، نوع الخط “تايمز نيو رومان” بحجم 12، المسافة بين الأسطر 1.5 سم.

الاستشهادات النصية من 3 أسطر أو أقل، تدرج في نص المقالة وتكتب بين مزدوجتين؛ إذا تجاوزت الاستشهادات 3 أسطر تدرج في نص المقالة بشكل منفصل عن النص الأصلي، وتبعد عن الهامش ب 1.25 سم، حجم الخط 11 ولا توضع بين مزدوجتين.

لا تستعمل الحروف الداكنة وتستعمل الحروف المائلة للكلمات من أصل أجنبي.

يتوجب على الإحالات المرجعية في الهوامش أن تكون بحجم 10، مع مسافة منفردة بين الأسطر. تروم الإحالات المرجعية للإيضاح وبلورة الأفكار وتبيّن المصادر والمراجع.

4. ضوابط ومعايير الإحالات المرجعية

إن كانت الإحالة المرجعية تخص استشهادا داخل النص:

…(Hammoudi,2005, p. 52)

… (دي ريخت، 2007، ص. 341-346)

5. المراجع

تعتمد فقط المراجع الواردة في النص، دون غيرها، بحسب الشكل التالي:

إن كان المرجع كتابا:

BENLABBAH Fatiha, En el espacio de la mediación. José Angel Valente y el discurso místico, Santiago de Compostela, Universidad de Santiago de Compostela, 2008.

كمال عبد اللطيف، في الاستبداد. بحث في التراث الإسلامي، (بيروت: منتدى المعارف، 1987).

إن كانت المرجع جزءا من كتاب:

GASQUET Axel, « Panthéisme et orientalisme chez Joaquín V. González: Kabir, Tagore et Khayyam » in Jean-Pierre Dubost et Axel Gasquet, Les Orients désorientés. Déconstruire l’orientalisme, Paris, Editions Kimé, 2013, 239-252.

“سياسة الانتحال: العهود”، في: علي امليل، السلطة الثقافية والسلطة السياسية (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1996)، ص 119-130.

إن كان المرجع مقالا من بين مجموعة نصوص:

MONTENEGRO Silvia, “Des-etnificação e islamização. A identidade muçulmana na comunidade do Rio de Janeiro”, in Silvia Montenegro y Fatiha Benlabbah (eds.), Muçulmanos no Brasil. Comunidades,Instituçỡes, Identidades, Rosario, UNR Editora /IEHL, 2013, 21-54.

رضوان السيد، “الكاتب والسلطان: دراسة في ظهور كاتب الديوان في الدولة الإسلامية”، مجلة الاجتهاد، العدد 4 (صيف 1998)، دار الاجتهاد-بيروت.

إن كان المرجع أطروحة:

El Khamsi Rajae, Identidad y género: aproximación al discurso feminista en Marruecos, Universidad de Valencia, Facultad de Ciencias Sociales, Tesis doctoral, Valencia, 2013.

المصباحي محمد، رهان التنمية المستدامة بالجماعات الترابية، جامعة الحسن الأول، رسالة دكتوراه، سطات، 2015.

إن كان المرجع موقعا إلكترونيا:

“¿Qué es el Islam?, Ver http://www. Islam.com.ar (consultado el 23 de abril del 2014).